Title

حقوق المستهلكين

إن هيئة تنظيم الإتصالات هي الجهة التنظيمية المستقلة لقطاع الاتصالات في دولة قطر والتي تلتزم بضمان تحقيق أقصى درجات التوازن والعدالة بين التزامات وممارسات مقدمي الخدمة من جهة وحماية حقوق المستهلكين من جهة أخرى. وفي هذا الاطار، تسعى الهيئة سعيًا حثيثاً لأن يجنى الجمهور ثمار وفوائد المنافسة وفتح سوق الاتصالات هذا بالإضافة إلى الدور الفعال الذي ينبغي أن يلعبه كل مستهلك؛ ليظل على درايةٍ وعلمٍ بحقوقه، وأن يمارسها بما يحقق له النفع والاستفادة. هذا ويولى قانون الاتصالات وكذلك التراخيص الممنوحة إلى مقدمي خدمة الاتصالات، شركة أوريدو (Ooredoo)، وفودافون قطر إهتماما كبيرا بالمستهلك إذ يتضمن  بنودا من شأنها أن تحمي مستهلكي قطاع الاتصالات في علاقتهم مع مقدمي الخدمة؛ حيث تشترط هذه التراخيص التزام مقدم الخدمة بالأمانة والعدالة والشفافية في تعامله مع المستهلك؛ فلا يحق لمقدم الخدمة خداع مستهلكي خدمات الاتصالات أو تقديم معلومات مضللة حول إحدى الخدمات أو مطالبة المستهلكين بشراء خدمة ما لم يقم المستهلك بطلبها بنفسه، كما يظل لزاماً على مقدم الخدمة أن يقدم للمستهلكين كافة بنود وشروط الشراء قبل شراءهم لأية خدمة من خدماته.

وتقدم الهيئة المساعدة لمستهلكي خدمات الاتصالات في اتخاذ قرارات صائبة ومدروسة بناءً على امتلاكهم لكافة المعلومات الضرورية اللازمة لاتخاذ القرار. وإلتزامًا بضمان الاستجابة لصوت المستهلكين في قطاع الاتصالات وتوعيتهم بكافة حقوقهم كمستهلكين وبالتزامات مقدمي الخدمة نحوهم، قامت الهيئة بإنشاء إدارة شؤون المستهلك متخصصة في ما يتعلق بخدمات ومنتجات الاتصالات في دولة قطر .بالإضافة إلى ذلك، تقوم إدارة شؤون المستهلك بحملات دورية وفعاليات واسعة النطاق للتوعية بحقوق المستهلكين، كما تقوم بنشر تقارير دورية عن جودة الخدمة في قطاع الاتصالات في قطر، وتصدر توجيهات وتنبيهات للمستهلكين من خلال عدة قنوات اتصال تقليدية، وأخرى عبر شبكة الإنترنت فضلاً عن الخط الساخن لاستقبال الشكاوى و تطبيق "أرسل" و شبكات التواصل الإجتماعي.

إذا كان لدى المستهلك أية  شكوى أو مشكلة يريد حلها مع أحد مقدمي الخدمة، يمكنه إتباع  الخطوات اللازمة لتقديم شكوى للهيئة للوصول إلى حل لمشكلته.

كما يمكنكم الاطلاع على قسم الأسئلة والأجوبة المتكررة للمستهلكين لمعرفة المزيد من المعلومات بهذا الخصوص.

الاثنين, مارس 26, 2018
أخطرت هيئة تنظيم الاتصالات ( الهيئة ) من قبل شركة فودافون قطر عن نية مجموعة فودافون و مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع في الدخول في اتفاقية لتغيير السيطرة لشركة أوريدو قطر.
الثلاثاء, نوفمبر 14, 2017
الغرض من هذه الوثيقة هو: استعراض الردود الواردة على الاستشارة العامة بشأن تعديل الترخيص الفئوي للأجهزة قصيرة المدى خلال الفترة من 16 يوليو- 16 أغسطس 2017م تقديم رد هيئة تنيم الاتصالات على الردود التي وردت بهذا الشأن.