Title

خدمات البرودباند الجوال

يستخدم مصطلح "الإنترنت المحمول عريض النطاق" لوصف عدة أنواع مختلفة من وسائل النفاذ إلى الإنترنت والتي تتميز بسرعة عالية وإتاحة الدخول إلى الإنترنت من خلال (مودم) محمول أو من خلال الهاتف أو أجهزة أخرى كبطاقات الكمبيوتر لحفظ البيانات، (مودم) الـ USB، عصا الـUSB، أو من خلال ما يُعرف بـ dongles - والتى تتصل بجهاز الكمبيوتر مكتبياً كان أم محمولاً لحفظ البيانات عليها، أو من خلال أجهزة الهواتف المزودة بمودم البيانات Data modems وأجهزة محمولة أخرى تحتوي على أدوات الانترنت المحمول عريض النطاق.

ويمكن استخدام عدة معايير للشبكات للوصول للانترنت عريض النطاق ومنها: GPRS، 3G (الجيل الثالث)، Wimax، LTE UMTS/HSPA، EV-DO وبعض الأنظمة المحمولة التي تعتمد على القمر الصناعي.

والانترنت المحمول عريض النطاق يتيح لك الاتصال بمواقع الإنترنت أينما كنت، بصرف النظر عما إذا كنت تتواجد في بقعة Wi-Fi أو بالقرب من خط للهاتف.

عندما تقوم بالتسجيل فى خدمة للإنترنت المحمول، سيقوم مقدم الخدمة - غالباً - بإمدادك بجهاز USB Dongle يتضمن شريحة SIM Card أو بطاقة لتخزين البيانات data card أو أى جهاز آخر يؤدي نفس الغرض.

وقبل قيامك باتخاذ قرار الشراء واختيار باقة خدمة الإنترنت المحمول عريض النطاق، عليك أن تأخذ المعايير التالية في الحسبان:

  • الحد الأقصى للتحميل أو الاستخدام: هل هناك حد أقصى للتحميل أو الاستخدام وما هو ذلك الحد؟ وهل ستستخدم هذه الخدمات بشكل مكثف أم مخفف؟
  • السرعة: كم سيكون معدل السرعة التي تنوى استخدامه، وهل سيؤثر المكان فى تحديدها؟
  • أى الاختيارين أفضل لك: أن ترتبط بعقد شهري أم تدفع بحسب كمية الاستخدام والسعة؟
  • إذا كان هناك أجهزة متضمنة في الباقة - كأجهزة الكمبيوتر المحمول أو أجهزة أخرى - هل سيمثل ذلك قيمة إضافية لك؟ في هذه الحالة، يُنصح أن تقوم باحتساب قيمة العقد ثم احتساب ما إذا كان شراء جهاز الكمبيوتر منفصلاً عن العقد حتى تعرف أي الاختيارين أقل تكلفة.
  • قيمة العقد مقابل مدة سريانه: قد يكون العقد أقل سعراً حينما تزيد مدة سريانه، ولكن ماذا لو وددت أن تغير من خطة خدمات الإنترنت التي تستخدمها كأن تغير مقدم الخدمة الخاص بك قبل انتهاء مفعول العقد والذي قد يسرى مثلاً لمدة عامين؟

الحد الأقصى للتحميل أو الاستخدام
 
قد تحدد بعض عروض أو خطط خدمات الإنترنت المحمول حجم الحد الأقصى المسموح به للتحميل شهرياً والذي يساوى عدد الدقائق وكمية الرسائل التي توفرها لك باقة خدمات المحمول وغالباً ما يتم احتسابها بالجيجا بايت. أما مقدمو الخدمة ممن يقدمون باقات غير محدودة، فقد يطبقون ما يعرف ب"سياسة الاستخدام الرشيد" (وسيتم ذكرها لاحقاً في هذا الموضوع) وذلك بغية وضع حد أقصى للتحميل أو الاستخدام لضمان منع التجاوزات أو معدلات الاستخدام الزائدة عن الحد.

وربما يعد حد التحميل المنخفض- المعادل لثلاثة جيجا بايت - مناسباً بالنسبة للعديد من المستخدمين لتحقيق احتياجاتهم، إذا ما أخذنا فى الحسبان أن الجيجابايت الواحدة تمكن المستخدم من تحميل ما بين 250 و1000 أغنية أو فيلم واحد طويل أو عدد من حلقات التليفزيون القصيرة. وبهذا، فإنك قد تحتاج لحد تحميل أعلى إذا ما كنت تود استخدام خاصيات مثل المشاركة القانونية للملفات، تحميل الموسيقى بكمية كبيرة، أو مشاهدة المحتوى المرئي من خلال قنوات إلكترونية كموقع اليوتيوب. وقد تتجه إلى استخدام خدمات الإنترنت عريض النطاق الخاص بخطك الثابت بالمنزل حتى تبقى توصيلة الإنترنت المحمول الخاصة بك لغرض الاستخدام الأقل كثافة أثناء التنقل.
 

سرعة الإنترنت عريض النطاق
 
مازالت شبكة الإنترنت تعدنا بالمزيد والمزيد من الخدمات كتحميل الأفلام وبرامج التليفزيون والألعاب فضلاً عن الخدمات المتكاملة. ومع هذه الخدمات، صار مقدمو خدمات الاتصالات يسوقون خدماتهم من خلال رفع معدلات السرعة الخاصة بالإنترنت عريض النطاق الذي يقدمونه للعملاء.

ويستخدم العديد من العملاء النطاق الترددي المتاح حالياً فضلاً عن التطبيقات التي تتطلب نطاق أكبر عرضاً والتي يتم تقديمها حالياً ويمكن للمستخدمين شرائها، مما أدى إلى زيادة الطلب على مزيد من النطاق العريض المتوافر للمستخدم وزيادة السرعة والسعة المتاحة. ويعمل مقدمو الخدمة على الإيفاء بتلك الاحتياجات من خلال تحديث شبكات الاتصالات الخاصة بهم والانتقال إلى شبكات ووحدات أكثر تحديثاً.

وقد يعلن كل مقدم خدمة عن سرعة مختلفة - للنطاق العريض - عما يعلنه الآخرون، إلا أن مكان الخدمة هو الذي يلعب الدور المؤثر في تحديد مستوى السرعة المتوافر، والذي يعتمد أساساً على مدى توافر الشبكة اللاسلكية. وقد تلحظ أن سرعة النطاق العريض الخاص بك قد تقل في بعض الأحيان تبعاً لعدد المستخدمين الذين يستخدمون الخدمة في نفس وقت استخدامك لها - تماماً مثل الطرق في الشوارع - وخاصة في أوقات الذروة. وقد يتم تقليل أو التحكم في سرعة النطاق العريض الخاص بك من قبل مقدم الخدمة، إذا ما كنت قد خالفت سياسته الخاصة بالاستخدام الرشيد، وفى هذه الحالة، يتوجب عليك الاتصال بمقدم الخدمة والاستفسار عن السبب وكيفية تجاوز المخالفة في المستقبل.

وحينما تقوم باختيار باقة الإنترنت المحمول عريض النطاق، يستحسن أن تأخذ جميع الجوانب في الحسبان وليس فقط معدل السرعة المتاحة.
 

سرعة النطاق العريض
 
ستكون باقتك المختارة للنطاق العريض ذات سرعة محددة مسبقاً - مثل 8 ميجابايت للدقيقة أو 15 جيجابايت للبيانات - إلا أنك كمستهلك قد لا تحصل على ذلك المعدل للسرعة في كل الأوقات. ويلزم القانون جميع مقدمي الخدمة بإبلاغك - وعدم تضليلك - فيما يتعلق بخدماتهم التي تقوم بشرائها قبل شرائها.

وقبل اختيارك لباقة خدمات الإنترنت عريض النطاق، عليك أن تكون ملماً بالمعلومات التالية:

  • معدل السرعة القصوى المتاحة لك في هذه الباقة
  • متوسط السرعة المتاحة من مقدم الخدمة
  • التعرف عن تأثير الأمور التقنية - كبعد المستهلك عن مكان الخدمة - في تقليل السرعة وكيفية تجاوز أية عقبات تقنية قد تواجهها
  • الباقات البديلة المتوافرة - دون أية غرامات - إذا ما كانت السرعة الفعلية أقل من التقدير المقدم لك من جانب مقدم الخدمة

سياسة الاستخدام الرشيد
قد يملك بعض مقدمي الخدمة سياسات مثل سياسة الاستخدام الرشيد - والتي تنطبق على مستهلكي خدمات الإنترنت بما فيها المحمول- بغية التحكم في حجم الاستخدام والطلب على الشبكة، والتأكد من أن المستخدمين يلتزمون بمعدلات السرعة والاستخدام المخصصة لهم.

وقد يرد ذكر الآتي في مثل هذه السياسات:

  • معدل الاستخدام الشهري المسموح به لك
  • كيفية إبلاغك إذا ما قمت بتجاوز معدل الاستخدام الشهري المسموح
  • التكلفة أو الإجراءات المتبعة في حال تجاوزك المعدل المسموح به شهرياًُ ( مثل وضع حد أقصى للتحميل لا يمكن تجاوزه)
  • الحد الأقصى أو التكلفة المتعلقة بخاصية التجوال الدولي عند سفرك للخارج
  • كيفية قيامك برفع معدل الاستخدام المسموح لك أو تخفيضه عند حاجتك إلى خدمات أقل

وقد يشهد بعض المستخدمون انخفاضاً مفاجئاً في السرعة أو قطع مؤقت للخدمة إذا ما كانوا يستخدمون الإنترنت بكثافة وعندها، يتوجب عليهم الرجوع إلى سياسة الاستخدام الرشيد للتحقق من المعدلات المسموح بها. وقد يكون هناك غرامات مالية - كأسعار أعلى - فى حالة تجاوزك لمعدل الاستخدام المتاح لك.
 

تكلفة التجوال عند استخدام الانترنت المحمول عريض النطاق
 
يجب أن تكون على دراية بأن أسعار التجوال سوف تطبق عليك عند استخدامك للإنترنت المحمول عريض النطاق في أي مكان خارج قطر، لذا يُنصح بالتأكد من مقدم الخدمة عما إذا كان هناك سعر خدمة الإنترنت المحمول لكل ميجا بايت في الدولة التي تود زيارتها. وإذا كنت تنوى تحميل فيلماً إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك، بينما كنت على أحد الشواطئ في تاهيتى مثلاً، فقد يكلفك هذا أكثر كثيراً مما لو قمت بتحميله في منزلك في قطر. أما لو كنت ممن يسافرون إلى الخارج بانتظام، فمن المفيد لك أن تبحث عن باقات للخدمة تتضمن معدل شهري لحزمة البيانات مسموح باستخدامه في الخارج.
 

بعض المصطلحات التقنية
 
في أثناء بحثك عن مقدم لخدمات الإنترنت المحمول عريض النطاق، ستمر على بعض من المصطلحات التالية، لذا من المفيد لك أن تتعرف على معناها:
الجيل الثالث من خدمات الإنترنت المحمول عريض النطاق 3G: يطلق هذا الاسم (الجيل الثالث) على الخدمات التي تتيح لمستخدميها نفاذ سريع ومحمول للإنترنت عبر شبكات المحمول، وهو ما يمكنهم من تصفح سريع للويب من خارج منازلهم، والقيام بتحميل الموسيقى والأفلام وهى خدمات يتزايد عليها الطلب.

HSPA- وتعنى "حزمة البيانات عالية السرعة" وهى التي تمكنك من تنزيل وتحميل الملفات كبيرة الحجم إلى جهازك - كخاصية الإرفاق على البريد الإلكتروني من خلال سرعة مماثلة لتلك التي تستخدمها في توصيلة النطاق العريض بمنزلك. وقد تستخدم خواص مثل HSUPA و HSDPA والتي تشير إلى حزمة البيانات عالية السرعة لتحميل وتنزيل الملفات على الترتيب.
Dongle - (الدونجل) وهو الاسم الذي يطلق على مودم الـ USB الذي يتم تركيبه في جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وهى تشبه ذاكرة الـUSB، إلا أنها تمكنك من الحصول على توصيلة لخدمات الإنترنت المحمول عريض النطاق من خلال الشريحة SIM Card الموجودة بالداخل. وعند تركيب الدونجل إلى جهازك - في المكان المخصص لأداة الـUSB - فإنها ستُحمل تلقائياً على جهازك حتى يمكنك تصفح الإنترنت في دقائق معدودة.
 

الرد على الشكاوى
من حقك كمستهلك أن يتم الرد على شكواك من قبل مقدم الخدمة في أسرع وقت ممكن، لذا نقدم لك بيانات الاتصال الخاصة بكل من اوريدو وفودافون فيما يلي:
مركز الاتصال - اوريدو: 111
الاستفسارات من جميع أنحاء العالم - اوريدو: 9744380000+

مركز الاتصال - فودافون: 9748007111+

إذا لم يتم الرد على شكواك بما يرضيك أو يلبى كافة احتياجاتك في غضون 30 يوماً من تاريخ تقديم الشكوى، يمكنك الاتصال بهيئة تنظيم الاتصالات من خلال:

  • الاتصال بالخط الساخن لشؤون المستهلكين: 103  و من خارج قطر الاتصال على الرقم 0097444069938
  • البريد الالكتروني لقسم حماية شؤون المستهلكين : consumervoice@cra.gov.qa
  • تعبئة نموذج الشكوى الكترونيا :  تقديم شكوى
  • تطبيق أرسل للهاتف المحمول : لاجهزة أي أو اس  https://goo.gl/WMmLuk- لأجهزة اندرويد https://goo.gl/bfokSD- اجهزة بلاك بيري https://goo.gl/3Lf4D6
  • حسابنا عبر تويتر   @CRAqatar