Title

عقود الاتصالات للهواتف المتحركة

النظر في الخيارات
 
مع دخول فودافون - المشغل الثاني لخدمات الاتصالات في قطر - سيكون هناك المزيد من الاختيارات في خطط هواتف الاتصالات المتنقلة وتكاليف متفاوتة للمكالمات والعديد من العروض الخاصة. وفي حين أن هذا أمر جيد بالنسبة للعملاء، إلا أنه قد يعني أيضا أن اختيار خدمات الهاتف قد يكون شيئاً محيراً. وإذا أخذت فرصة للتفكير في أنماط استخدام هاتفك وقدرتك الشرائية، سيكون من الأسهل بالنسبة لك اختيار أفضل خدمة يمكنها أن تلبي احتياجاتك. توفر معظم شركات الهاتف إمكانية الحصول على الخدمة الأساسية لهاتف الاتصالات المتنقلة دون ابرام عقد طويل الأجل، مثل الرصيد المدفوع مسبقا أو خطط تأجير قصيرة الأجل. كما أن هذه الشركات عادة ما تقدم مجموعة واسعة من الاشتراكات على أساس الفواتير لفترات محددة يمكن من شأنها أن تضم حزمة من المنتجات والخدمات على أساس سعر محدد مثل جهاز هاتف نقال بالإضافة إلى مكالمات ورسائل نصية قصيرة لمدة 12 شهرا.

الدخول في عقد 
أنت كمستهلك لديك حقوق وعليك التزامات فيما يتعلق بأي عقد تبرمه، بما في ذلك خدمات الهاتف الاتصالات المتنقلة. عليك أن تولي عناية كبيرة لأسعار المكالمات والتأكد من فهمك لطريقة حساب أجور المكالمات. وبموجب أي عقد نموذجي، فإن تحديد المكالمات إلى قيمة معينة تكون ضمن رسوم الاشتراك الشهري. عندما تتجاوز المكالمات هذه القيمة، يتم حساب أجر المكالمات الزائدة وفقاً للأسعار المنصوص عليها في العقد. وربما يكون هناك أجور مختلفة لأوقات الذروة وخارج أوقات الذروة أو المكالمات التي يتم إجرائها على شبكات أخرى.

هل يمكن زيادة أجور المكالمات بالرغم من وجود عقد ساري؟ 
العديد من عقود المستهلكين، بما في ذلك عقود الاتصالات الهاتفية المتنقلة، تخضع لشروط تغيير. تتيح هذه الشروط لمقدم الخدمة إجراء تغييرات على الشروط والأحكام، بما في ذلك الأسعار. فإذا تغيرت أجور هاتفك، يمكنك أن تطلب من مقدم الخدمة ا لحصول على تفاصيل بشأن ذلك الجزء من العقد الذي يتيح له القيام بذلك. يرجى ملاحظة أنه على الرغم من أن هيئة تنظيم الاتصالات تقوم بالموافقة على تعريفات خدمات الهاتف أو مراقبتها إلا أن شركات الهاتف لها مطلق الحرية للمنافسة على الأسعار وغيرها من الأحكام والشروط.

إنهاء عقد 
عند توقيعك على العقد، فإنك تدخل في اتفاق ملزم قانونا لدفع الأجور الشهرية طوال مدة العقد. واعتماداً على شروط وأحكام العقد، قد تضطر إلى دفع غرامة إذا ما قررت ترك مقدم الخدمة بعد مضي فترة من التعاقد. حتى لو كنت لا تستطيع إجراء مكالمات لعدم وجود الهاتف معك ستظل ملزماً بالوفاء بهذا الشرط. وربما تظل ملزماً بسداد الأجور حتى في حالة فقدان هاتفك أو سرقته أو عطله . لذا يرجى الإطلاع على العقد جيداً.

أعتقد انه تم تضليلي للدخول في العقد 
إن قيام مقدم الخدمة بتضليلك أو خداعك بشأن منتجاته أو خدماته هو مخالفة صريحة للقانون، ويجب على مقدمي الخدمة التعامل معك بعدالة ونزاهة قبل وبعد الاشتراك في خدمة ما أو شراء منتج. وهذا يعني أنه يتعين عليهم إخبارك بكل الأجور والشروط والأحكام الأخرى بشأن أي خدمة قبل قيامك بشرائها. فلا يحق لمقدمي الخدمة إجبارك على شراء خدمة لم تطلبها أو فرض أجر مختلف عما تم عرضه عليك عند شرائك لهذه الخدمة. إذا كان المنتج أو الخدمة الهاتفية التي وافقت على شرائها لا تتفق مع المعلومات أو الوصف الذي قدم لك عندها قد يكون مقدم الخدمة مخالفاً للقانون و/أو الترخيص الممنوح له.

تقديم شكوى

إن مقدمي الخدمة ملزمون قانوناً بمحاولة حل الشكاوى التي ترد اليهم. فإذا كنت تعتقد أنه قد تم تضليلك، أو أنك غير راض عن الخدمة أو مقدم الخدمة، يمكنك تقديم شكوى إلى مقدم الخدمة.
الأرقام التالية قدمتها كل من اوريدو و فودافون لهذا الغرض :

 

مركز الاتصال - اوريدو: 111
الاستفسارات من جميع أنحاء العالم - اوريدو: 9744380000+

مركز الاتصال - فودافون: 9748007111+

إذا لم يتم الرد على شكواك بما يرضيك أو يلبى كافة احتياجاتك في غضون 30 يوماً من تاريخ تقديم الشكوى، يمكنك الاتصال بهيئة تنظيم الاتصالات من خلال:

  • الاتصال بالخط الساخن لشؤون المستهلكين: 103  و من خارج قطر الاتصال على الرقم 0097444069938
  • البريد الالكتروني لقسم حماية شؤون المستهلكين : consumervoice@cra.gov.qa
  • تعبئة نموذج الشكوى الكترونيا :  تقديم شكوى
  • تطبيق أرسل للهاتف المحمول : لاجهزة أي أو اس  https://goo.gl/WMmLuk- لأجهزة اندرويد https://goo.gl/bfokSD- اجهزة بلاك بيري https://goo.gl/3Lf4D6
  • حسابنا عبر تويتر   @CRAqatar

لكي يتم التعامل مع شكواك ومعالجتها بسرعة وبشكل شامل، عليك دائما بتقديم كل المعلومات ذات الصلة مع شكواك، على سبيل المثال تفاصيل العرض المقدم لك، تاريخ العرض، ما قمت بالاتفاق عليه، تفاصيل أية مشاكل تعرضت لها، وأية خطوات قمت بها أن أو مقدم الخدمة قام بها لحل شكواك.

يُمكن لهيئة تنظيم الاتصالات الاتصال بمقدم الخدمة نيابة عنك لمحاولة حل الشكوى. ومع ذلك، لا يمكن للهيئة أن تقوم بتمثيلك قانونياً (كما لو كانت محاميك) أو إعطاءك المشورة القانونية أو المهنية أو الإفصاح لك عن الشكاوى أو النزاعات الأخرى بما في ذلك المعلومات المتعلقة بالشكاوى المرفوعة ضد شركة أو شخص معين.

الخروج من العقد نتيجة التعرض للتضليل 
إذا كنت تريد الخروج من العقد قبل أن تنتهي مدته لأنك على يقين بأنه قد تم تضليلك من قبل مقدم الخدمة، يمكنك تقديم طلب مكتوب إلى مقدم الخدمة لإنهاء العقد. سوف تحتاج إلى شرح، بشكل واضح، الأسباب التي تدفعك للاعتقاد بحقك في إنهاء العقد ، ويجب أن تكون مستعداً لتقديم الأدلة التي تثبت بأنه قد تم تضليلك، على سبيل المثال أي نسخ عن المواد الترويجية والمحادثات التي تمت مع فريق المبيعات.