Title

فواتير وعقود وأجور الهاتف

فاتورة هاتفك
فاتورة هاتفك هي الوسيلة الرئيسية التي يتواصل بها مقدم الخدمة معك، ولذلك فمن الضروري أن تكون المعلومات الواردة فيها واضحة. وفي الواقع هناك التزامات قانونية على شركات الهاتف في دولة قطر أن تصدر لك فاتورة بطريقة دقيقة وواضحة وسهلة الفهم.

من حقك الحصول على فاتورة ورقية مطبوعة، كما يمكنك الحصول على فاتورة الكترونية عن طريق البريد الإلكتروني أو خدمة الرسائل القصيرة بالإضافة إلى الفاتورة الورقية، ولكن لا يمكن لمقدم الخدمة أن يتوقف عن إرسال الفواتير الورقية إليك دون موافقة خطية منك.
 

اعرف ما يتم محاسبتك عليه بالفاتورة
وفقاً لقانون الاتصالات والتراخيص الصادرة لكل من اوريدو وفودافون يتعين على كل منهم سرد كافة المكالمات التي تجريها بالفاتورة على أن توضح التفاصيل تاريخ المكالمة ورقم الهاتف المطلوب ومدة المكالمة و سعر المكالمة. أما الأسعار الأخرى مثل استئجار وصيانة المعدات فيمكن تسجيلها على الفاتورة بطرق وصيغ مختلفة منها على سبيل المثال "خدمات ومعدات".

وإذا لم تكن متأكدا مما يتم محاسبتك عليه في الفاتورة عليك الاتصال بمقدم الخدمة وطلب فاتورة تفصيلية وشرح حول تلك الأسعار. من حقك الحصول على هذه المعلومات إذا قمت بطلبها.

هل يمكن لمقدم الخدمة تغيير الشروط والأحكام الخاصة بالخدمة المقدمة لي؟
النموذج الموحد للاتفاقية هو عقد معد سلفاً يحدد الأحكام والشروط العامة لتقديم خدمة اتصالات لك. ومقدمو الخدمات ملزمون بنشر نسخة من الأحكام والشروط العامة لخدمات المستهلك على مواقعهم الالكترونية وجعلها في متناول يدك مع أي نموذج طلب تقوم بتعبئته سواء بالحضور الشخصي أو من خلال الانترنت لغايات الاشتراك في الخدمات.
ويمكن لمقدمي الخدمة تغيير أحكام وشروط الخدمة في النموذج الموحد للاتفاقية، بشرط إخطارك واخطار هيئة تنظيم الاتصالات خلال فترة زمنية معقولة بالتغييرات، والحصول على موافقة الهيئة على هذه التغييرات.

وإذا لم تكن راضياً عن التغييرات التي أدخلت على النموذج الموحد للاتفاقية الذي ينطبق عليك، يمكنك الاتصال بمقدم الخدمة لمعرفة ما إذا كان يمكن أن يقدم لك خيارات أخرى. أو كبديل، يمكنك البحث عن مقدم خدمة اخر يقدم عرضاً أو ارتباطا يلبي احتياجاتك بشكل أفضل.

عليك الاتصال بمقدم الخدمة إذا كنت غير متأكد من الأحكام والشروط التي تنطبق عليك وعلى مقدم الخدمة إمدادك بنسخة موجزة بلغة بسيطة يسهل فهمها.
 

هل يمكن لاوريدو أو فودافون زيادة الأسعار بعد الإخطار؟
تخضع أسعار مقدم الخدمة ذات العلاقة بالربط ، والإيجار الشهري لخط الهاتف، والمكالمات الدولية وخدمات هاتف الاتصالات المتنقلة لمراجعة للتعرفة من قبل هيئة تنظيم الاتصالات. ويمكن لتعرفة الخدمة أو حزمة الخدمات أن تقبل أو ترفض. ويتعين على شركة اوريدو الحصول على الموافقة الرسمية للهيئة على تعريفات اوريدو قبل أن تقدم لك. أما فودافون فهي ليست بحاجة إلى موافقة هيئة تنظيم الاتصالات المسبقة ولكن يتعين عليها إخطار الهيئة بتعريفاتها في أو قبل يوم طرح التعريفات إليك. ويمكن لهيئة تنظيم الاتصالات بعد ذلك أن توافق على تعريفات فودافون أو ترفضها أو تعدل فيها اعتمادا على عدة عوامل منها أثر هذه التعريفات على المنافسة والمستهلكين.

ويجب إخطار العملاء قبل 21 يوما على الأقل قبل تاريخ نفاذ جميع التعريفات التي تنطوي على ارتفاع في السعر. وبناء على ذلك يمكن لمقدمي الخدمات تغيير أجور الخدمة المقدمة إليك شريطة موافقة الهيئة على هذا التغيير وقيام مقدمي الخدمة بإخطارك بالتغيير في السعر قبل 21 يوماً.
 

لا أعتقد أن فاتورة هاتفي صحيحة
إذا لم تفهم فاتورة هاتفك أو تعتقد بأنها غير صحيحة، يجب عليك أولا محاولة حل مشكلتك مع مقدم الخدمة. وإذا لم تفي مكالمة هاتفية لمركز خدمة العملاء أو الخط الساخن الخاص بمقدم الخدمة بالغرض، قم بتحرير خطاب لقسم خدمة العملاء لشرح هذه المشكلات. للمساعدة يمكنك زيارة صفحة "كيفية تقديم شكوى". مقدمو الخدمة ملزمين بحل الشكوى في غضون 30 يوما. ويمكن تمديد هذه الفترة من قبل الهيئة في حالة المنازعات المعقدة.

إذا كنت غير راض عن القرار أو الشرح الذي قدمه مقدم الخدمة، يمكنك الاتصال بهيئة تنظيم الاتصالات بشان شكواك من خلال البريد الالكتروني:consumervoice@cra.gov.qa أو بالاتصال على الخط الساخن لحماية المستهلكين 103 . وقبل أن تقوم الهيئة بالنظر أو التحقيق في شكواك يتعين عليك أن تكون قد قمت بالفعل برفع شكواك لمقدم الخدمة المعني وحاولت حل هذه الشكوى.

ولأن الفواتير هي أمر بينك وبين مقدم الخدمة، فإننا بصفة عامة لا يمكن أن نساعدك إذا كنت تعتقد بأن الفاتورة غير صحيحة. ولكن يمكننا مساعدتك إذا كان لديك أدلة تثبت أن الفاتورة غير صحيحة وان مقدم الخدمة لم يقم بحل الموضوع خلال فترة الثلاثين يوما المطلوبة.

وكن على علم أن مقدم الخدمة لا يمكنه قطع الخدمة لمجرد أن لديك منازعة بشأن فاتورة أو لمجرد وجود أي منازعة أخرى مع مقدم الخدمة.
 

ما هي المساعدة التي يمكنني الحصول عليها من شركة الهاتف إذا كنت أواجه مشكلة في دفع فاتورتي؟
إذا كنت تواجه صعوبة في دفع فاتورة الهاتف الخاص بك، عليك الاتصال بمقدم الخدمة لمعرفة الخيارات المتاحة أمامك.