Title

التنظيم

تقوم هيئة تنظيم الاتصالات بتشكيل وتنظيم قطاع الاتصالات  للموازنة بين حقوق المستخدمين واحتياجات مقدمي الخدمة، بالإضافة  الى ضمان ازدهار المنافسة في السوق القطرية، وتحقيق المنافع للشركات والأفراد على حدً سواء في جميع أنحاء الدولة.

وفي هذا الإطار، منح قانون الاتصالات رقم 34 لسنة 2006 هيئة تنظيم الاتصالات سلطات واسعة لتنظيم سوق الاتصالات في قطر. ويختص عمل الهيئة في تشجيع التنافس بالقطاع بغية تعزيز فعالية خدمات الاتصالات المقدمة للمستخدمين  بسعر معقول وجودة عالية فضلاً عن تعزيز ثقة الجمهور بقطاع الاتصالات. ومن باب الالتزام به حددت المسؤوليات المناطة بالهيئة بالأمور التالية:

  • تحرير سوق الاتصالات
  •  تشجيع المنافسة وتحسين جودة ااتصال من خلال وضع إطار تنظيمي مناسب يتسم بالشفافية
  • حماية حقوق المستخدمين
  • تحسين جودة خدمة الاتصالات

وخلال العام 2007 حققت هيئة تنظيم الاتصالات أحد أهم أهدافه الرئيسية؛ إذ تم فتح سوق منتجات الهواتف المتنقلة وخدماتها للمنافسة، فيما شهد العام 2008 عملية تحرير سوق الهاتف الثابت أيضاً، مما نتج عنه جنى مستهلكي هذا القطاع لثمار التقدم وفتح باب المنافسة الحاصل في السوق والتمتع بمزايا وفوائد التنوع في الخدمات والمنتجات. وتواصل هيئة تنظيم الاتصالات  عملها للإشراف ومراقبة سوق الاتصالات في قطر إلتزاماً منها بمسؤولياتها لتنظيم قطاع الاتصالات بالدولة.

الاثنين, مارس 26, 2018
أخطرت هيئة تنظيم الاتصالات ( الهيئة ) من قبل شركة فودافون قطر عن نية مجموعة فودافون و مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع في الدخول في اتفاقية لتغيير السيطرة لشركة أوريدو قطر.
الثلاثاء, نوفمبر 14, 2017
الغرض من هذه الوثيقة هو: استعراض الردود الواردة على الاستشارة العامة بشأن تعديل الترخيص الفئوي للأجهزة قصيرة المدى خلال الفترة من 16 يوليو- 16 أغسطس 2017م تقديم رد هيئة تنيم الاتصالات على الردود التي وردت بهذا الشأن.  
الأحد, يوليو 16, 2017
أصدرت الهيئة التنظيمية التابعة للمجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (هيئة تنظيم الاتصالات حالياً) في مايو 2010 الإصدار الأول من الترخيص الفئوي للأجهزة قصيرة المدى (يمكن الاطلاع عليه عبر هذا الرابط)، والذي يتضمن الترددات وقد
الأربعاء, أبريل 23, 2014
يتم إصدار هذا الترخيص الفئوي وفقا للمادة 9 من المرسوم قانون رقم 34 لسنة 2006 بشأن إصدار قانون الاتصالات. ويسمح لمشغلي الطائرات بتقديم خدمات الاتصالات العامة على متن الطائرات المسجلة في دولة قطر وفقط عندما تكون الطائرة على ارتفاع 3000م على الأقل.
الثلاثاء, مايو 17, 2016
يمكن لحاملي رخص الترددات والذي يعانون من تداخلات ضارة التقدم بطلب شكوى للهيئة لحماية التردد أو النطاق الترددي المخصص لهم. وفي تلك الحالات، ستقوم الهيئة باتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من مشكلة التداخلات. كما يمكن أن تطلب الهيئة من المرخص اتخاذ الإجراءات اللازمة من قبله لحل تلك المشكلة.
الأحد, مايو 15, 2016
تم عقد المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية (WRC-15) من قبل الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU) في مدينة جنيف السويسرية خلال الفترة من 2-27 نوفمبر 2015م وفقاً للجدول الزمني للمؤتمرات العالمية للاتصالات الراديوية التي تُعقد كل ثلاثة أو أربعة أعوام لغايات مراجعة الإطار التنظيمي ل
الثلاثاء, فبراير 4, 2014
النطاق المدني الراديوي أو ما يعرف ب CB Radio  يدعم الاتصالات الراديوية قصيرة المدى بين الأفراد ضمن مجموعة قنوات ترددية بالنطاق 27 ميجا هرتز وعلى أساس التشارك. مما يعني أن ذلك النطاق غير محمي وبالتالي فإن جودة خدمة الاتصال غير مضمونة.