العمل من المنزل


العمل من المنزل من أجل تقليل الأثر الاجتماعي والاقتصادي جراء وباء فيروس كورونا

يغير العمل من المنزل الطريقة التي نعمل بها جميعًا، فالعالم كله تقريبًا يعمل من المنزل الآن، حيث يعتبر هذا الوقت مهم جدا لجميع القطاعات لاكتشاف التحديات والمشكلات التي قد تحتاج إلى حلول قصيرة أو طويلة المدى.

وبالنسبة لكم كمؤسسات صغيرة أو متوسطة تعمل عن بعد من المنزل، ستحتاج إلى الاجتماع عن بعد والدردشة، والاتصال والتعاون مع فريقك عن كثب للتأكد من اتمام المهام الاساسية لعملك، لذا فإنك تحتاج الى:

  1. الاتصال بشبكة الانترنت

    تمت مضاعفة سرعة الانترنت للمنازل من قبل كل من مزودي خدمات الاتصالات بالدولة (أوريدو قطر وفودافون قطر) بالتنسيق مع هيئة تنظيم الاتصالات لدعم عدد كبير من الشركات العاملة من المنزل وكذلك استخدام الأفراد في نفس التوقيت، كما توجد عروض مجانية أخرى لبيانات الهاتف الجوال من أجل جعلك متصلاً من جميع الجوانب، ربما قد تلقيت إشعارًا بهذه المزايا من مزود خدمة الاتصالات الخاص بك، ويمكنك الاطلاع على موقع أوريدو قطر وفودافون قطر للحصول على معلومات شاملة حول العروض التي تم تقديمها لمساعدتك على البقاء آمنًا في المنزل وقادر على ادارة أعمالك.

     

  2. أدوات التواصل والتعاون الرقمية لمساعدتك

    ويمكنك الآن البدء باستخدام إحدى الأدوات التي تم توفيرها مجاناً للمؤسسات والشركات المتوسطة والصغيرة لفترة معينة خلال أزمة (كوفيد-19).

     

    Microsoft Office 365 - Microsoft Teams

    وفيه تكون جميع المحادثات والملفات والاجتماعات والتطبيقات الخاصة بفريقك متاحة في مساحة عمل مشتركة واحدة.

    ولمعرفة كيفية الاستفادة من هذه الأدوات يمكنك تحميل نسختك من الكتاب الالكتروني التفاعلي:  https://bit.ly/2QJwMH0

     

    أدوات التعاون والأمان من Cisco:

    : WebEx

    عبارة عن مجموعة من الأدوات التي تساعد الأشخاص على الالتقاء عن بعد من أي مكان. وكذلك يمكن للمستخدمين استضافة اجتماع أو الانضمام إليه من أي جهاز، بما في ذلك الهاتف المحمول أو الكمبيوتر اللوحي أو الكمبيوتر المحمول ، مع تجربة مؤتمرات فيديو واحدة متسقة.

    أدوات الأمان (IT Security): لتمكين بيئة عمل آمنة للمستخدمين عن بعد:

1-الوصول عن بعد VPN (شبكة افتراضية خاصة) مع Cisco AnyConnect + جدار الحماية الافتراضي؛ سيؤدي هذا إلى تمكين الوصول الآمن إلى شبكة الشركة لأي مستخدم، من أي جهاز وفي أي وقت وأي مكان.

2-الأمن السيبراني في أي مكان من خلال Cisco Umbrella؛ خط الدفاع الأول ضد التهديدات على الإنترنت أينما ذهب المستخدمون؛ وكذلك الحماية من هجمات التصيد الاحتيالي وروابط عناوين URL الضارة.

3-المصادقة متعددة العوامل (Multifactor Authentication) من خلال Cisco DUO؛ للتحقق من هوية جميع المستخدمين قبل منح الوصول إلى تطبيقات الشركة باستخدام المصادقة الآمنة والسهلة (بالإضافة إلى كلمات المرور).

 

أدوات التواصل والتعاون G Suite والتدريب من جوجل

ويمكنك الآن البدء باستخدام إحدى الأدوات التي تم توفيرها مجاناً لفترة معينة خلال أزمة (كوفيد-19). يمكنك من خلالها عقد الاجتماعات المباشرة والتعاون بالإضافة إلى تخزين الملفات ومشاركتها وإعداد كل ما تحتاجه لمشروعك في مكان واحد.

ستدعم Google Cloud الشركات في دولة قطر للعمل عن بعد بسهولة وأمان من خلال توفير إمكانية الوصول المجاني لعدد من الخدمات والأدوات من ضمنها تطبيق Meet لمكالمات الفيديو المتقدمة لجميع عملاء GSuite حتى 30 سبتمبر من العام الجاري. تعدّ GSuite حزمة متكاملة من الحلول تضمّ Gmail، والتقويم، وتطبيق Chat. كما تضمّ Google Meet لاجتماعات فيديو آمنة، وإمكانية التعاون في الوقت الفعلي عبر المستندات، وجداول البيانات والعروض التقديمية.

يمكنك الاطلاع على إمكانيات هذه المنصة لمعرفة كيفية الاستفادة منها من خلال الرابط لGSuite وخلال هذا الرابط لGoogle Meet

لمساعدة الأشخاص الذين يعملون من المنزل ، تقدم Google موارد التعلم في Google Cloud مثل الكتالوج الشامل للدورات التدريبية والمختبرات العملية على Qwiklabs والندوات التفاعلية عبر الإنترنت مجانًا لمدة 30 يومًا (قم بالتسجيل قبل 30 أبريل) ، لذلك يمكنك الحصول على تجربة  عملية بغض النظر عن مكان وجودك. يمكنك العثور على مزيد من المعلومات من خلال هذا الرابط.

https://cloud.google.com/blog/topics/training-certifications/expanding-at-home-learning

 

 

  1. كيفية الحصول على هذه الأدوات

 

Microsoft Office 365 - Microsoft Teams

تم اتاحة تطبيق Microsoft Teams ومنتجات أخرى من Microsoft للشركات المتوسطة والصغيرة في قطر مجاناً لمدة 6 أشهر وذلك لدعمكم خلال أزمة (كوفيد-19).

 ويمكن للشركات الاستفادة من هذا العرض بطريقتين:

1-من خلال الاتصال بشركاء Microsoft (CSP Partners) الحاليين المدرجين ادناه مع نسخ البريد الالكتروني التالي: jabdeir@microsoft.com في المراسلات المتعلقة بطلب هذا العرض من أي من الشركاء:

أوريدو Ooredoo

  • جهة الاتصال: Onut Toana-Buruga
  • المسمى الوظيفي: مدير المنتجات
  • البريد الالكتروني: OToanaBuruga@ooredoo.qa

فودافون قطر

  • جهة الاتصال: Mohamed Jumly
  • المسمى الوظيفي: مدير المنتجات

بافليون آى تى

  • جهة الاتصال: Atallah Youssef
  • المسمى الوظيفي: مدير عام
  • البريد الالكتروني: ayousef@pavilionit.com

قطر داتاميشن سيستمز

  • جهة الاتصال: Heena Sharma
  • المسمى الوظيفي: استشاري مبيعات
  • البريد الالكتروني: heena@qdsnet.com

ثازاما تكنولوجي

  • جهة الاتصال: Thasleem Mohamed
  • المسمى الوظيفي: مدير مبيعات
  • البريد الالكتروني: thasleem@thasaamahtechnology.com

تي اس قطر

  • جهة الاتصال: Shafni Razik
  • المسمى الوظيفي: مدير حساب
  • البريد الالكتروني: shafni@tsqatar.com

زيرون تكنولوجي

آى هورايزون

  • جهة الاتصال: Hajjar Amija
  • المسمى الوظيفي: مدير المبيعات
  • البريد الالكتروني: Hajar.Amijja@iHorizons.com

السلام للتكنولوجيا

شركة المناعي التجارية

  • جهة الاتصال: Mafazil Marikar
  • المسمى الوظيفي: مدير الحسابات
  • البريد الالكتروني: Mafazil.Marikar@mannai.com.qa

قطر لخدمات الكمبيوتر

  • جهة الاتصال: Elmer Samonte
  • المسمى الوظيفي: مدير الحسابات
  • البريد الالكتروني: elmer@qcs-qatar.com

     

2-وفي حال لم تتمكن من الوصول عبر هذه الطريقة، فيمكنك التواصل مع مدير حسابك لدى مايكروسوفت أو فريق دعم الشركات المتوسطة والصغيرة لدى مايكروسوفت على البريد الإلكتروني:  jabdeir@microsoft.com

 

أدوات التعاون والأمان من Cisco

يمكن للشركات الحصول على ترخيص مجاني حتى 90 يومًا بعد الوصول إلى جهة الاتصال أدناه من Cisco Qatar؛ يجب أن تقدم الشركة اسم الشركة، ومسؤول تكنولوجيا المعلومات، حتى يتمكن فريق Cisco من إنشاء التراخيص وتعيينها إلى الكيان الصحيح. يمكن لـ Cisco أيضًا إبلاغ مسؤولي تكنولوجيا المعلومات بجميع التعليمات حول كيفية تنزيل البرامج.

يمكن للشركات بقطر التواصل مع شركة سيسكو في قطر للحصول على الحزمة من خلال: qatar-trials@cisco.com

 

أدوات التعاون والتواصل G Suite والتدريب من جوجل

يمكن للشركات الاستفادة من أدوات التواصل (بما في ذلك أدوات محادثات الفيديو عبر الإنترنت) مجانًا، لمدة مؤقتة، من خلال التواصل برئيس الشركاء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لGoogle Cloud ،عمر أبو سلمان <omarselman@google.com> أو الاتصال بأي من شركاء  Google Cloud أدناه:

 

iSolutions:

 

Cloudypedia:

 

KloudR:

تود هيئة تنظيم الاتصالات أن تسمع منك

من المتوقع أن تواجه معظم الشركات في العالم تحديات أثناء العمل من المنزل خلال هذه الأزمة العالمية. وعليه تمنح هيئة تنظيم الاتصالات باعتبارها منظم لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الفرصة للشركات الصغيرة والمتوسطة في قطر لإعلام الهيئة عن التحديات المتعلقة بالاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التي ربما واجهوها خلال أزمة (كوفيد-19).

 وكمنظم للقطاع تهتم الهيئة بهذا الامر، كما أنه سيساعدها في رصد هذه التحديات من أجل اخذها في الاعتبار وتطوير حلول مستقبلية، وربما وضع لوائح تنفيذية من شانها دعم هذه الحلول المطلوبة.

لا تتردد في التواصل مع الهيئة على staysafe@cra.gov.qa  لشرح التحديات المتعلقة بالاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التي قد تواجهها ليتم اخذها بعين الاعتبار. 

 

روابط الخدمة