إدارة النطاقات


تُعد نطاقات الانترنت الخاصة بدولة قطر رصيداً قيماً سواء لذوي المشاريع، الافراد أو الشركات، لتمييز هويتهم على الإنترنت باستخدام الامتداد (.qa) أو (.قطر) . ولقد بات الحصول على موقع إلكتروني للشركات وذوي المشاريع في نطاق الإنترنت الخاص بهم من أهم ركائز التواصل محلياً وعالمياً ومكملا لقنوات التواصل الاجتماعية وذلك لما للمواقع الالكترونية على شبكه الانترنت من مصداقيه خاصة للشركات والمؤسسات القائمة.

اسم النطاق هو نظام تحويل بين أسماء وأرقام عناوين المواقع على الإنترنت (IP address) ويستخدم لتحديد مواقع أجهزة الكمبيوتر على شبكة الإنترنت. وتوفر أسماء النطاق نظام من عناوين الإنترنت سهلة الاستخدام مما يسهل للأشخاص الوصول الى المحتوى الرقمي دون تذكر ارقام الموقع الالكتروني Website

نطاق المستوى العلوي لرمز الدولة او ccTLD  هو نطاق خاص بكل دولة حول العالم ومثال على ذلك” .qa ”  لدولة قطر و .tr لتركيا  لمزيد من المعلومات حول نطاقات المستويات العليا يمكنكم الاطلاع على الموقع التالي www.iana.org/root-whois

مزايا الحصول على نطاق انترنت بامتداد .qa  او .قطر

  • علو القيمة والاحترام: تشتهر دولة قطر بكونها دولة متقدمة مزدهرة مبدعة. وبالتالي، فإن استخدام نطاق قطر يساعدك على تبوء مكانة ريادية.
  • الإتاحة: يتيح لك استخدام نطاق قطر اختيار اسم النطاق الذي ترغب فيه، وذلك دون الحاجة لتجربة أسماء مبهمة أو مضللة.
  • التفرد: الاتصال محلياً عبر النطاقات القطرية ومشاركة الأفراد هويتك القطرية، مما يميز تفردك.
  • تحسين محركات البحث: لن تضل طريقك أبداً مع نطاقات قطر، بل إنها تساعدك على الظهور والتميز في محركات البحث بالإضافة إلى إدراج اسمك ضمن الأدلة الخاصة باسم البلد على الإنترنت، مما يساعدك على الوصول إلى أهدافك على الصعيدين المحلي والعالمي.
  • الأمان: تأخذ "إدارة نطاقات الإنترنت" موضوع الأمان على محمل الجد ويمكنك التأكد من أن النطاق والمعلومات الخاصة بك مؤمنة وفقاً لأعلى المعايير.

لذا  فإن النطاق القطري فرصة جيدة لرجال الأعمال أو الشركات المحلية و/أو المؤسسات الدولية لجذب العملاء في المنطقة التي يتواجدون بها. ليس هذا فحسب، حيث سيبدو التسجيل للحصول على امتداد قطري أكثر قربًا للسكان. كما تعمل هذه النطاقات على جذب اهتمام الجماهير المحلية، حيث لا يمكن أن تجد مكانًا أفضل من هذه المواقع الإلكترونية لنشر إعلانات المنتجات أو تقديم الخدمات المحلية.

أدوار المشاركين في تسجيل النطاقات القطرية

هيئة تنظيم الاتصالات: الهيئة المنظمة والمنوط اليها مسؤولية تشغيل نطاقات المستويات العليا لرمز الدولة وصيانة السجلات المركزية لنطاق المستويات العليا وكذلك المحافظة على امن النطاقات في الدولة.

المسجل المعتمد: مؤسسة او شركة معتمدة من هيئة تنظيم الاتصالات تقدم خدمات تسجيل للنطاقات العلوية للدولة. قد تكون المؤسسة او الشركة موثقة ولها كيان في دولة قطر او شركة اجنبية لها كيانها خارج الدولة.

الوسيط: يوظف بعض المسجلين وسطاء لتوفير خدمات ومبيعات للعملاء بالنيابة عن الشركة وهؤلاء الوسطاء يقومون بإدارة سجلات أسماء النطاقات الخاصة بعملائهم من خلال جهاز توصيل مع المسجل المعتمد من قبل الهيئة.

صاحب التسجيل: أي فرد او شركة يقوم بتسجيل نطاق (domain) محدد ويحتفظ بحق استخدام اسم النطاق الخاص على حسب مدة التعاقد قابل للتجديد ويشترط فيه استيفاء عدد من الشروط الخاصة وتسديد رسوم التسجيل.

كن مسجلاً

اجعل تدفق الإيرادات ثابتاً متجدداً لشركتك

الشكاوى

الأسئلة المتكررة

روابط الخدمة