الأسئلة المتكررة


 

ما هو اسم النطاق؟

 يُقصد باسم النطاق اسم موقعك الإلكتروني عبر الإنترنت.  ويُعد اسم النطاق كذلك بمثابة العنوان الذي من خلاله يمكن لمستخدم الإنترنت الوصول إلى موقعك الإلكتروني عبر الإنترنت. هذا بالإضافة إلى أن اسم النطاق يُستخدم لإيجاد الحواسيب عبر الإنترنت والتعرف عليها؛ وذلك لأن أجهزة الحواسيب تستخدم عناوين بروتوكولات الإنترنت- التي تتألف من مجموعة من الأرقام، إلا أنه يصعب على الإنسان تذكر سلاسل الأرقام. لذا،  يتم إعداد أسماء النطاقات واستخدامها لتعريف المؤسسات عبر الإنترنت بدلاً من استخدام عناوين بروتوكولات الإنترنت.

وفضلاً عما سبق، يمكن أن يتألف اسم النطاق من مجموعة من الحروف والأرقام. كما يمكن كذلك استخدامه ضمن مجموعة مؤلفة من امتدادات أسماء النطاقات المختلفة، مثل: qa, .com.qa , ,gov.qa , .edu.qa، حتى إنه يمكن استخدامه باللغة العربية أيضاً، مثل: قطر.

يلزم تسجيل أسماء النطاقات لدى أحد المسجلين المعتمدين لدى "هيئة تنظيم الاتصالات"، وذلك قبل البدء في استخدامها. ويتميز كل اسم من أسماء النطاقات بكونه فريداً من نوعه بحيث لا يوجد أكثر من موقع عبر الإنترنت له نفس اسم النطاق، وذلك بمعنى أنه إذا كتب شخص ما www. اسم النطاق الخاص بك.com، ، فحينئذ يوجهه محرك البحث إلى موقعك الإلكتروني عبر الإنترنت وليس إلى سواه.

كيف يمكنني اختيار اسم النطاق المثالي؟

  1. اسم نطاق قابل ليصبح علامة تجارية أكثر من كونه اسمًا عامًا.
  2. يُفضل اسم النطاق القصير عن الطويل.
  3. التأكد من سهولة كتابته.
  4. التأكد من سهولة نطقه.
  5. تجنب استخدام الرموز والأرقام.
  6. ضع في اعتبارك استخدام الكلمات الرئيسية "المتخصصة" التي تعكس الهدف من موقعك على الإنترنت.

كيف يمكنني تسجيل اسم النطاق؟

يرجى التواصل مع أحد المسجلين المعتمدين لدى "هيئة تنظيم الاتصالات" الوارد أسماءهم على الموقع الإلكتروني للهيئة.

ماهي المتطلبات لتسجيل النطاق التجاري .com.qa؟

يتعين عليك تسجيل الشركة المحلية داخل دولة قطر إلى جانب استصدار شهادة السجل التجاري السارية لها.

ما هي متطلبات تسجيل أسماء النطاقات غير التجارية؟

لا يلزم تقديم مستندات معينة، بل كل ما في الأمر هو الاتصال بأحد المسجلين المعتمدين لدى "هيئة تنظيم الاتصالات" واتباع الإجراءات المذكورة على مواقعهم الإلكترونية.