أطلقت هيئةأعلنت هيئة تنظيم الاتصالات عن نتائج الدراسة الاستطلاعية لرضا العملاء من قطاع الأعمال لعام 2023، وهي مبادرة تهدف إلى تحسين تجربة الاتصالات للمستهلكين من قطاع الأعمال في دولة قطر. استندت الدراسة الاستطلاعية إلى آراء 2100 شركة من قطاعات ومناطق متنوعة، وسلطت الضوء على مؤشرات الأداء الرئيسية لخدمات الاتصالات المقدمة من شركتي أٌريدٌ قطر ش.م.ق.ع وفودافون قطر ش.م.ق.ع.
أظهرت الدراسة أن مستوى الرضا العام عن خدمات الاتصالات يتراوح بين متوسط إلى مرتفع بنسبة بلغت 73%. وسجلت خدمات المكالمات الصوتية المتنقلة معدل رضا بنسبة 78%، تلتها خدمات المكالمات الصوتية الثابتة بنسبة 75%. وحققت تغطية الشبكات معدلات رضا مرتفعة، حيث أبدى 81% من المستهلكين من قطاع الأعمال رضاهم عن تغطية شبكة المكالمات الصوتية المتنقلة، في حين بلغت نسبة الرضا عن تغطية الإنترنت المتنقل والخطوط المؤجرة 74% لكل منهما. كما شهدت معدلات الرضا عن الفوترة والدفع تحسنًا ملحوظًا، حيث قفز رضا المستهلكين عن فواتير المكالمات الصوتية الثابتة والإنترنت الثابت إلى 88%، بزيادة قدرها 6% و9% على التوالي مقارنة بالدراسة السابقة التي أجرتها الهيئة في العام 2019.
ارتفع استخدام خدمات المكالمات الصوتية الثابتة والإنترنت الثابت بشكل كبير، حيث بلغت معدلات الاعتماد عليها 80% في عام 2023 مقارنة بـ 68% و55% على التوالي في عام 2019. وبرزت خدمات المكالمات الصوتية المتنقلة وإنترنت الهاتف الجوال باعتبارها الأكثر أهمية لعمليات الأعمال، حيث اعتبر أكثر من 90% من المشاركين أنها ذات أهمية كبيرة. وبالنسبة للخدمات المقدمة عبر الإنترنت (OTT)، تصدر "واتساب" القائمة بنسبة استخدام بلغت 99%، تلاها "إيمو" بنسبة 49% و"سكايب" بنسبة 43%.
تُبرز النتائج الدور المحوري الذي تلعبه هيئة تنظيم الاتصالات في تشكيل قطاع الاتصالات في قطر. ومن خلال الاستفادة من ملاحظات المستهلكين التفصيلية، تسعى الهيئة لمعالجة فجوات جودة الخدمة عبر سياسات محددة تضمن حلولًا تُركز على تلبية احتياجات المستهلكين.
وفي تعليقها على النتائج، قالت السيدة أمل سالم الهناوي، مدير إدارة شؤون المستهلكين بهيئة تنظيم الاتصالات: "إن هذه الدراسة الاستطلاعية توفر رؤى قيمة حول الاحتياجات والتوقعات المتغيرة لقطاع الأعمال في قطر فيما يتعلق بخدمات الاتصالات. وعلى الرغم من سعادتنا بمستويات الرضا المرتفعة في العديد من المجالات، فإننا ندرك ضرورة الاستمرار في التحسين لتلبية الاحتياجات المتطورة لقطاع الأعمال في الدولة. وفي إطار رؤية الهيئة الاستراتيجية لتعزيز بيئة اتصالات عادلة وتنافسية، تعد هذه الدراسة ركيزة أساسية لدفع عجلة الابتكار وتقديم خدمات عالية الجودة وتحسين تجربة المستهلك وفقاً لاستراتيجية الهيئة وبما يتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030."