انطلاقاً من حرص هيئة تنظيم الاتصالات على ضمان توفر خدمات ذكية ومبتكرة وعالية الجودة في القطاعات التي تنظمها، أجرت الهيئة مؤخراً استطلاع رأي قصير باللغتين العربية والإنجليزية عبر مواقع التواصل الاجتماعي واستطلعت من خلاله آراء المستهلكين حول الخدمات البريدية التي تقدمها شركة قطر للخدمات البريدية «بريد قطر» وشركات البريد الخاصة.
استمر استطلاع الرأي الذي يتكون من تسع أسئلة لمدة أسبوعين في شهر سبتمبر، وشارك فيه حوالي 300 مستهلك، وأظهر الاستطلاع أن 58% من المستهلكين لا يدركون أن هيئة تنظيم الاتصالات تنظم قطاع البريد في دولة قطر، ولكن وعلى الرغم من ذلك فقد أشارت النتائج أن حوالي 84% من المستهلكين يستخدمون الخدمات البريدية العادية عبر شركة بريد قطر لإرسال أو استقبال الرسائل والطرود، وحوالي 88% من المستهلكين يستخدمون الخدمات البريدية السريعة عبر شركة بريد قطر وشركات البريد الخاصة مثل: شركة فيديكس، وأرامكس، ودي إتش إل، وشركة يو بي اس، وغيرها.
وتعليقاً على هذه النتائج، قالت السيدة أمل سالم الهناوي، مدير إدارة شؤون المستهلكين بالهيئة: "تعمل هيئة تنظيم الاتصالات حالياً على وضع اللمسات الأخيرة على قانون تنظيم الخدمات البريدية في دولة قطر. ويعد استطلاع الرأي أحد الأدوات الرئيسية التي تعتمدها الهيئة لمساعدتها على التعرف على آراء المستهلكين بالخدمات البريدية بالإضافة إلى فهم احتياجاتهم واهتماماتهم بشكل أفضل. لقد تمكنت الهيئة عبر هذا الاستطلاع من جمع بيانات قيمة عن سلوك المستهلكين، الأمر الذي سيساعدنا في ضمان حماية حقوقهم وتحسين تجربتهم".
وبالعودة إلى الاستطلاع، أشاد المستهلكون بالخدمات البريدية العادية والسريعة التي تقدمها شركة بريد قطر وشركات البريد الخاصة. فقد قيم 67% من المستهلكين الخدمات العادية التي تقدمها شركة بريد قطر بـ 5 نقاط أو أكثر من أصل 10 نقاط، وقيم حوالي 55% من المستهلكين أسعار الخدمات العادية بـ 5 نقاط أو أكثر من أصل 10 نقاط. أما بالنسبة لشركة بريد قطر والشركات الخاصة فقد قيم حوالي 78% من المستهلكين الخدمات السريعة التي تقدمها الشركات بـ 5 نقاط أو أكثر من أصل 10 نقاط، في حين قيم حوالي 48% من المستهلكين أسعار الخدمات السريعة بـ 5 نقاط أو أكثر من أصل 10 نقاط.
وسلط المستهلكون خلال الاستطلاع الضوء على عدد من المشاكل التي واجهوها عند استخدام الخدمات البريدية، فكان التأخير في إرسال أو استلام الرسائل أو الطرود المشكلة الأكثر شيوعًا بنسبة 29%. كما عبر حوالي 26% من المستهلكين عن عدم رضاهم عن سعر الخدمات البريدية، فيما ذكر حوالي 9% من المستهلكين أن الرسائل أو الطرود الخاصة بهم لم يتم إرسالها وتم إرجاعها إلى العنوان الأصلي. وبالرغم من ذلك فقد أشار أكثر من 55% من المستهلكين بأنهم تمكنوا من تعقب الطرود، في حين لم يستطع حوالي 27% منهم تعقبها، بينما أشار حوالي 18% إلى أنهم غير متأكدين أو لا يعرفون.
ووصلت نسبة المستهلكين الذين قدموا شكاوى للشركات البريدية في العام الماضي إلى 25.73% فقط، ولكن أكثر من 65% من الذين قدموا شكوى كانوا غير راضين عن التسوية التي توصلت لها الشركة. هذا وقد شكلت نسبة الشكاوى التي تم تسجيلها مع شركة بريد قطر في العام الماضي (15.77%) من المجموع الكلي للشكاوى، أما نسبة الشكاوى المقدمة لشركات البريد الخاصة في دولة قطر فقد وصلت لـ (9.96%) من المجموع الكلي.
ووصلت نسبة المستهلكين الذين قدموا شكاوى للشركات البريدية في العام الماضي إلى 25.73% فقط، ولكن أكثر من 65% من الذين قدموا شكوى كانوا غير راضين عن التسوية التي توصلت لها الشركة. هذا وقد شكلت نسبة الشكاوى التي تم تسجيلها مع شركة بريد قطر في العام الماضي (15.77%) من المجموع الكلي للشكاوى، أما نسبة الشكاوى المقدمة لشركات البريد الخاصة في دولة قطر فقد وصلت لـ (9.96%) من المجموع الكلي.