لاحظت هيئة تنظيم الاتصالات مؤخرًا العديد من التقارير في الصحافة المحلية ووسائل الإعلام الاجتماعي، حول تلقي مستهلكي خدمات الاتصالات رسائل احتيالية أو غير مرغوب فيها على هواتفهم الجوالة، كما تلقت الهيئة بعض الشكاوى حول ذلك الموضوع أيضا.
وتأكيدا لدور هيئة تنظيم الاتصالات بتنظيم قطاع الاتصالات وحماية المستهلكين فإنها تعمل حاليًا على صياغة قواعد سلوكية والتي ستقدم من خلالها إطارًا محدد للعمل وذلك لضمان تنفيذ الأنشطة التسويقية والإعلانية على الهواتف الجوالة بشكل يتوافق مع الالتزامات القانونية والتنظيمية والاجتماعية للمُرسلين لهذه الرسائل. كما ستضمن هذه القواعد حماية حقوق المستهلكين في الحصول على المعلومات، و إيقاف وحظر تلقي أي رسائل من هذا القبيل كلما أرادوا ذلك من خلال خطوات بسيطة.
وتنقسم الرسائل الغير مرغوب فيها إلى فئتين:
وقد شاركت هيئة تنظيم الاتصالات مع مقدمي الخدمة في التصدي ومعالجة هاتين الفئتين، وحتى يتم وضع إجراءات صرامة يتم العمل بها ننصح مستهلكي خدمات الاتصالات في قطر المشاركة في مواجهة هذا التحدي غير المرغوب فيه وذلك من خلال العمل سويًا للتصدي له.
الرسائل الواردة من خلال الرسائل القصيرة
يمتلك كلا من Ooredoo و Vodafone آليات وإجراءات لمنع أرقام محددة للأفراد، أو لكافة المستهلكين في قطر إذا تبين أن نفس الرقم يقوم بإرسال رسائل احتيالية لعدد من المستهلكين.
تمتلك "Ooredoo " نظام مكافحة للعمليات الاحتيالية فضلاً على نظام إدارة خدمة العملاء والذي يسهما في التحقيق في كافة الشكاوى المتعلقة بالرسائل الاحتيالية و الغير مرغوب فيها ، وخدمات الرسائل المميزة. ويمكن لعملاء "Ooredoo" ممن يتلقون الرسائل الغير مرغوب فيها والاحتيالية القيام بما يلي أيضًا:
يمكن لعملاء فودافون ممن يتلقون الرسائل الغير مرغوب فيها والاحتيالية القيام بما يلي:
الرسائل المتلقاة من خلال تطبيقات (OTT)
تسمح معظم تطبيقات (OTT) المستخدمين بالإبلاغ عن ومنع مرسلي الرسائل الغير مرغوب فيها. وإذا احتاج المستخدم إلى أي مساعدة حول كيفية استخدام التطبيق، يمكنه الاتصال بمقدم الخدمة الخاص به من خلال الخط الساخن لخدمة العملاء. وفي حال مواصلة تلقى المستخدم لرسائل من أرقام مجهولة من خلال تطبيقات OTT، يمكنه الاتصال بمقدم الخدمة الخاص به لحظر الرقم من خلاله.
تأخذ هيئة تنظيم الاتصالات دور حماية المستهلك على محمل الجد ، تتلقى هيئة تنظيم الاتصالات شكاوى المستهلكين والتي يدور معظمها حول الرسوم الإضافية أو عدم القدرة على إلغاء اشتراكهم الخ. وبدورها تقوم الهيئة بالتحقق من هذه الشكاوى بالتنسيق مع مقدمي الخدمة بما يتطابق مع قانون الاتصالات واللوائح و سياسة حماية مستهلك خدمات الاتصالات بالإضافة إلى قواعد التسويق لهيئة تنظيم الاتصالات. تعمل هيئة تنظيم الاتصالات حاليًا على دراسة آليات إضافية وإجراءات تنظيمية من شأنها العمل على زيادة إيضاح استخدام خدمات الاتصالات وبذلك سنكمل العمل مع الجهات الخارجية ذات الصلة بجانب مقدمي خدمات الاتصالات لزيادة استفادة المستهلكين بالإضافة إلى حماية حقوقهم.