8March 2017

تلقت هيئة تنظيم الاتصالات خلال مؤتمر ومعرض كيتكوم 2017 400 طلب لتسجيل النطاقات القطرية

كما تلقت الهيئة 24 شكوى ضد مقدمي خدمات الاتصالات، وكشف الاستبيان التفاعلي بأن الخط الساخن للهيئة 103 هو قناة التواصل الأكثر شهرة

تلقت هيئة تنظيم الاتصالات اقبال كبير على الفرصة التي كانت قد قدمتها لزوار معرض كيتكوم 2017 وهي تسجيل نطاقات الانترنت القطرية مجاناً. حيث قام أكثر من 400 من الشركات المحلية والأفراد بتقديم طلباتهم لتسجيل مواقعهم الإلكترونية تحت النطاقات القطرية، علماً بأنهم سيتمكنون من استخدام نطاقاتهم فور استكمال تقديم الوثائق المطلوبة.

وتقدم زوار المعرض بـ 24 شكوى متعلقة بخدمات الاتصالات، وشارك 125 زائر في استبيان تفاعلي كشف عن أن القناة المفضلة للتواصل مع الهيئة هي  الخط الساخن (103)، بينما جاء حساب الهيئة على شبكة التواصل الاجتماعي تويتر @CRAqatar في المرتبة الثانية.

وفي هذا السياق، صرح سعادة السيد محمد علي المناعي، رئيس هيئة تنظيم الاتصالات، قائلاً: "تتماشى رسالة مؤتمر ومعرض كيتكوم مع رسالة الهيئة المتمثلة في وضع إطار تنظيمي متسق وشفاف، يُسهم في تمكين تطوير قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وقطاع البريد  لخدمة الأهداف الاجتماعية والاقتصادية في دولة قطر. يعد مؤتمر ومعرض كيتكوم المنصة المثالية للهيئة لتعريف المستهلكين بخدماتها، والتعرف على أفكار ومنتجات رواد الصناعة، بهدف تحسين تجربة مستهلكي خدمات الاتصالات في دولة قطر، وتمكين توفر خدمات اتصالات مبتكرة ذات جودة عالية.

عرضت هيئة تنظيم الاتصالات الراعي الذهبي لمؤتمر ومعرض كيتكوم 2017، مبادراتها وخدماتها المتعددة للجمهور، ومنها البوابة الإلكترونية لخدمات الطيف الترددي، وتسجيل نطاقات الإنترنت القطرية، وإجراءات تسوية شكاوى المستهلكين، وسياسة المنافسة، وتطبيق "أرسل" للهاتف الجوال، والخط الساخن للهيئة (103)، وخدمة نقل أرقام الهاتف الجوال. حيث تمكن الزوار من استخدام خدمات الهيئة المتعددة مباشرة أثناء المعرض.

كما نجحت الهيئة من خلالها جناحها بالمعرض في زيادة وعي المستهلكين بحقوقهم ومسؤولياتهم وبدور الهيئة في تحقيق التوازن بين حقوق المستهلكين وتلبية احتياجات مقدمي الخدمة، وكانت قد وفرت الهيئة لزوار جناحها شاشات تفاعلية لتقديم شكاوى خدمات الاتصالات بشكل فوري، وتلقي استشارة مباشرة من المتخصصين في الهيئة. حيث يتمكن المستهلكين، الذين لديهم شكوى بشأن خدمات الاتصالات، أن يتواصلوا مع الهيئة في حال أنهم قد قاموا بتقديم شكوى لمقدم خدمة الاتصالات الخاص بهم ولم يتوصلوا إلى تسوية خلال 30 يومًا من تاريخ تسجيل شكواهم لدى مقدم الخدمة أو في حالة عدم رضاهم عن النتيجة التي انتهت إليها عملية التسوية.

و تمكن الزوار عبر الشاشات التفاعلية من استخدام خدمات الهيئة المتنوعة مثل التقدم بطلب جديد أو تجديد أو تعديل أو إلغاء لرخص الترددات الخاص بهم ومتابعة طلباتهم المقدمة، وتسجيل شبكاتهم الراديوية وفقا لتوزيعها الشبكي، بالإضافة إلى إمكانية الاطلاع على تفاصيل الرسوم والفواتير ودفعها إلكترونياً، وذلك عبر البوابة الإلكترونية لخدمات الطيف الترددي.

والجدير بالذكر بأنه خلال مؤتمر ومعرض كيتكوم تحدث الدكتور راينر شنبفلايتنر، مدير إدارة شؤون التنظيم والمنافسة في الهيئة عن دور هيئة تنظيم الاتصالات كمنظم للقطاع في جلسة نقاشية بعنوان "مستقبل المدن الذكية، واجتمع مسؤولين من الهيئة اجتماعات مثمرة مع مبتكرين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وكبار المديرين التنفيذيين ورواد الصناعة من مختلف دول العالم لتبادل الأفكار والتعاون المشترك لتحقيق رؤية دولة قطر المتمثلة في بناء مجتمع ذكي ومتصل.